معلومات عن قارة آسيا



تعتبر قارة اسيا القارة الاهم من بين القارات الاخرى في العالم للاعتبارات التالية:
1- لانها اكبر القارات من حيث عدد السكان . ففيها - حسب تقديرات 2002م: 3,799,971,000 نسمة. أي أكثر من نصف سكان العالم . و هي تضم اكبر بلدين في العالم من حيث عدد السكان وهما الصين(1.3)مليار والهند (1.1 ) مليار نسمة.
2- ولانها تضم نحو ثلث مساحة اليابسة في الكرة الارضية. وتصل مساحتها الى 44,008,000كم²، وتبلغ ابعادها حسبما يلي: من الشرق إلى الغرب، حوالي 9,700كم،
ومن الشمال إلى الجنوب، حوالي 8,690 كم، وطول الساحل 129,077
وتضم اكبر دول العالم من حيث المساحة وهي روسيا(نحو 18 مليون كم2)
كما تضم اعلى واخفض نقطتين في العالم، حيث قمة افرست في جبال الهملايا ترتفع 8,848 متر عن سطح البحر وبذلك تكون اعلى نقطة في العالم، بينما اخفض نقطة تكون في البحر الميت وعمقها 399 متر تحت سطح البحر بين الضفة الغربية والاردن.
3- واسيا هي مهد الحضارات الانسانية الاساسية.
فهي قد عرفت أقدم حضارة قامت في الوديان الكبري حول الانهار في جنوب غرب آسيا وشمال غرب الهند وشمال الصين. ففي بلاد ما بين النهرين (نهري دجلة والفرات )بالعراق وشرق سوريا ،انشأ السومريون حضارة هي الاقدم في اسيا تميزت بالري عن طريق القنوات وإستعملوا البرونز وصنعوا آلاتهم من الحجر المصقول والفخار المشوي ، والمنسوجات وبنوا المعابد والقصور ورحلوا علي عربات لها عجل وأبحروا بالمراكب. وكان لهم تقويمهم الدقيق حيث عرفوا من خلاله الفصول واخترعوا الكتابة المسمارية ، وعبدوا الشمس وكان لهم قانونهم المكتوب. وظلت بلاد مابين النهرين موئلا للحضارة حتي القرن السادس ق.م.وهناك كانت بابل التي حكمها الكلدان من القرن السابع ق,م, وحتي القرن السادس ق.م. وقد إستولي عليها الآشوريون الذين كانوا جيران بالشمال, منذ القرن التاسع حتي القرن السابع ق.م. وفي القرن السادس أصبحت هذه البلدان تخضع للفرس.
كما ظهرت حضارة أخرى متطورة بالهند منذ 2300ق.م. بوادي الهندوس(السند) في شمال غرب الهند وجنوب باكستان. فكما حدث في بلاد مابين النهرين شق الهنود القنوات للري وتضاعفت المحاصيل وتكونت النظم السياسية والإجتماعية.
وفي الصين قامت حضارة حوض نهر (هوانج هي) الذي يعرف بالنهر الأصفر مابين سنتي 3000ق.م. و1600ق.م. وكانت تقوم على مجتمعات زراعية كبيرة وكان أهلها يربون دود القز(الحرير)ويغزلون خيوطه وينسجونها ، وكانوا يتاجرون في الحرير بواسطة قوافل الجمال عبر وسط آسيا. وفي عهد مملكة Zhou الإقطاعية بالقرن 11ق.م. بسطت نفوذها علي مناطق بشمال شرق الصين حاليا وعلي حوض نهر يانجتزي Yangtze والذي به أبكركثافة سكانية بالعالم حاليا . وكانت جو تستعمل الأسلحة الحديدية و واتقنت شق الطرق وتوسعت في نظم الري. وظهرت القوانين والفلسفة الكونفوشية Confucianism في هذا العهد. وبدأت الحضارات المبكرة تنمو وتتفاعل لمدة 11قرت مابين عامي 500ق.مز وحتي 600م. منذ سنة 206 ق.م. وحتي 200م، كان أباطرة عهد هان بالصين لديهم طموحاتهم. فقد بنوا نقاط مراقبة حصينة بالشمال فوق سور الصين العظيم وحواف الصحراء لحماية طرق القوافل التجارية الطويلة من غارات البدو. كان التجارالعرب والفرس والهنود يزورون عاصمة الهان بالصين. وفي عام 195 ق.م. إحتلت دولة هان أجزاء من شمال كوريا وأدخلت بها الثقافة الصينية. وبالجنوب دخلت ثقافة الصين فيتنام التي كان قد إحتلها الصينيون لمدة 1000 عام. وكانت حضارة هان قد شهدت تطورا في صناعة الفخار والتماثيل والرسم والموسيقي و الأدب الصيني ولاسيما بعد إختراع الصينيين للورق .وخلال القرنين الرابع والسابع الميلاديين أصبح الكوريون بوذيين واتبعوا الكتابة الصينية. ومن كوريا دخلت الثقافة الصينية جزر اليابان.
وفي سنة 300ق.م. هزم الإسكندر الأكبر الفرس وكون إمبراطورية إغريقية إمتدت من اليونان حتي الهند وبعد وفاته بالحمي عام 323ق.م قسمت إمبراطوريته لثلاث ممالك وقام ملوكها الإغريق بإدخال الثقافة الإغريقية . من بينها ولاية بكتريا التي سيطرت علي التجارة وطرقها من الشرق للغرب ومن الشمال للجنوب حيث كان تبادل السلع بينهم. فكان الحرير الصيني والقطن الهندي يرسل لليونان وروما و عبرهما كان يرسل لآسيا الزجاج والذهب والمصنوعات الأخرى. وكانت الثقافة الإغريقية ق دوصلت لبكتريا أولا ورغم غزو البدو الكوشيين لها، لكن الثقافة الهيللينية ظلت باقية .وكانت اللغة الهيللينية في القرن الأول م. لغة المال والتجارة والديبلوماسية بعد ذلك دخلت الثقافة الإغريقية والرومانية غرب آسيا ولاسيما في القرن الرابع م. حيث قامت الإمبراطورية البيزنطية.
ومنذ القرن السابع وحتى القرن 18م، شهدت آسيا قوتين اثرتا في أحداث آسيا وهما ظهور الإسلام في القرن السابع الميلادي وإنتشاره و إكتساح المغول لمعظم آسيا وتهديد أوروبا بالغزو المغولي الكاسح. لكنهم دانوا بالإسلام وكانوا مصدر قوة له في آسيا ولاسيما بعد إقامتهم للإمبراطورية الإسلامية بالهند. وقد اعطت الحضارة العربية والاسلامية الكثير من الانجازات.
4 - وفي القرن الحالي تعتبر قارة اسيا مركز الثقل في تطور الاقتصاد العالمي، ففيها الأسواق الناشئة المسؤولة عن 50 في المائة من الناتج القومي العالمي بفعل النمو في الصين والهند واليابان ، وفيها اكبر الاسواق العالمية ، اضافة الى ان القارة تحتوي على نحو ثلثي مصادر الطاقة في العالم لاسيما في مناطق الخليج العربي وروسيا واسيا الوسطى. وقد باتت هناك قناعة ان اسيا تقوم حالياً بـ"إعادة تشكيل الاقتصاد الدولي"، لا بل انها باتت قاطرة هذا الاقتصاد.
5 - واسيا هي مهد الاديان الاساسية في العالم. ففيها ظهرت الديانات السماوية كلها ، وهي اليهودية، والنصرانية، والإسلام وهو خاتم الديانات السماوية. كما نشأت العقائد غير السماوية مثل البوذية والكونفوشية والهندوسية والشنتو والطاوية.
يفوق المسلمون في عددهم أتباع الديانات الأخرى باستثناء الهندوسية؛ إذ يأتي الإسلام، جغرافيًا، أوسع الأديان انتشارًا في القارة. فمعظم الآسيويين في الطرف الغربي من آسيا وشرقًا في باكستان مسلمون، كما يدين معظم الإندونيسيين وأهل بنغلادش بالإسلام. هذا بالإضافة إلى المسلمين المنتشرين في كل أرجاء جنوب وسط اتحاد الجمهوريات السوفييتية الاشتراكية (سابقًا) و الصين. و يدين كثير من الآسيويين بالهندوسية، وهي الديانة الرئيسية في الهند ونيبال.
و تعد البوذية الديانة الرئيسية بجنوب شرقي آسيا، ولها أيضًا أتباع كثيرون في شرقي آسيا، كما أن هناك أتباعًا كثيرين للكونفوشية والطاوية في الصين. وتُعدّ الشنتو ديانة مهمة في اليابان، ويجمع الكثير من الآسيويين بين البوذية وديانة أخرى أو أكثر من هذه الديانات.
و لم تكن النصرانية في يوم من الأيام، ديانة رئيسية في آسيا. ويعتنقها الآن معظم سكان قبرص والفلبين،

الموقع :

تقع قارة آسيا في نصف الكرة الشمالي من الكرة الأرضية وتنحصر بين خط الاستواء والقطب الشمالي ، وبين خطي الطول 25 – 180 شرقا . وتبلغ مساحتها 44 مليون كيلومتر مربع وعدد سكانها اكثر أطول الأبعاد: من الشرق إلى الغرب، حوالي 9,700كم،
ومن الشمال إلى الجنوب، حوالي 8,690 كم.
الساحل: 129,077كم.

جغرافية اسيا

يقسم سطح آسيا على أساس البنية والتضاريس إلى أربعة أقسام رئيسية هي :

1. الكتلة القديمة .
2. الأراضي السهلية المنخفضة في الشمال .
3. السلاسل الجبلية .
4. أودية الأنهار الكبرى .

أولا الكتلة القديمة :

هي صخور بلورية صلبة ومتحولة تعود إلى ما قبل الزمن الأول ، استطاعت مقاومة الحركات الأرضية منذ الزمن الجيولوجي الأول وأهم هذه الكتل :

1. كتلة أنجارا : تمثل النواة التي نمت حولها الأجزاء الشمالية من قارة آسيا بشكل تدريجي ، وتشمل وسط سيبيريا من الشرق ، ومرتفعات بيرانجا من الشمال ومرتفعات أورال من الغرب . والقاعدة الأساسية لهذه الكتلة تتكون من صخور أركية نارية قديمة ومتحولة تعلوها ارسابات مختلفة تنتمي إلى الأزمنة الجيولوجية الأول والثاني والثالث والرابع .

2. كتلة الصين : تشمل الجزء الشرقي من آسيا وتمتد نحو الشرق لتشمل النطاقات المغمورة تحت مياه بحر شرق الصين وبحر جنوب الصين والبحر الأصفر .

3. كتلة الدكن : تمتد في الجزء الجنوبي من قارة آسيا ليحدها المحيط الهندي من الشرق والجنوب والغرب ، بينما يحدها من الشمال سهول السند والجانج ومرتفعات الهمالايا ، وتكون هذه الكتلة جزءا من قارة جندوانا القديمة ، والتي تتألف قاعدتها من صخور أركية قديمة .

4. كتلة شبه الجزيرة العربية : وتكون هي الأخرى جزءا من قارة جندوانا القديمة ، وتتكون القاعدة الأساسية لهذه الكتلة من صخور أركية قديمة نارية ومتحولة تغطيها نطاقات متعددة من تكوينات رسوبية ترجع إلى الأزمنة الجيولوجية الأول والثاني والثالث ، وتعد اللافا أهم هذه التكوينات وأشهرها .

ثانيا الأراضي السهلية المنخفضة في الشمال :

تشغل جزءا كبيرا من سيبيريا في شمال القارة ويحدها المحيط المتجمد الشمالي من الشمال وهي عبارة عن أراض سهلية منبسطة منخفضة المنسوب يفصلها عن السهل الأوروبي العظيم مرتفعات أورال والتي يصل ارتفاع بعض قممها أكثر من 6000 قدم فوق منسوب سطح البحر .

ثالثا السلاسل الجبلية :

تقسم هذه السلاسل إلى ثلاثة أقسام رئيسية :



المرتفعات الوسطى :

تشغل الجزء الأوسط من القارة الآسيوية ، وتكون أهم السلاسل الجبلية وأكثرها تشعبا وأعظمها انتشارا على مستوى العالم ، وتشكل امتدادا شرقيا للمرتفعات الألبية في قارة أوروبا . وتتشعب المرتفعات الوسطى من عقدة البامير الجبلية البالغ ارتفاعها 12 ألف قدم فوق مستوى سطح البحر وأهمها :

- تبدأ بسلسلة جبلية تعرف بمرتفعات سليمان من عقدة البامير لتتجه صوب الجنوب الغربي حتى تقترب من ساحل بحر العرب ، وهي عالية المنسوب ويخترقها عدة ممرات أهمها ممران خيبر وبولان ، ويتغير اتجاهها قرب ساحل بحر العرب وتتجه نحو الشمال الغربي بمحاذاة الخليج العربي وسهول دجلة والفرات وتعرف بمرتفعات زاغروس ، وتقسم بدورها إلى ثلاثة أقسام ، القسم الجنوبي الغربي ويمتد بأقليم مكران ، والأوسط يمتد بين الإقليم السابق وبندر عباس ، والقسم الشمالي الغربي ويتسم بتقطعه الشديد بفعل المجاري المائية أهمها أراكس ، وتنتهي مرتفعات زاجروس عند عقدة أرمينيا الجبلية لتبدأ سلسلة تتجه نحو الغرب لتحد هضبة الأناضول من جهة الجنوب تعرف بمرتفعات طوروس .

- تخرج من عقدة البامير سلسلة أخرى تتجه نحو الغرب تعرف بمرتفعات هندوكوش وتعرف بأفغانستان وباسم كوبيت داغ التي تحد هضبة إيران من الشمال الشرقي وتصنع قوسا يتجه نحو الشمال لتحيط بالساحل الجنوبي لبحر قزوين وتعرف بمرتفعات البرز التي تتجه نحو الشمال الغربي لتنتهي عند عقدة أرمينيا وتخرج منها سلسلة جبلية تعرف بمرتفعات بنطس والتي تتجه نحو الغرب لتفصل بين هضبة الأناضول والبحر الأسود ، وتمتد من عقدة أرمينيا سلسلة جبلية تعرف بمرتفعات القوقاز .

- تبدأ من عقدة البامير سلسلة جبلية ثالثة تتجه نحو الجنوب والجنوب الشرقي تعرف بمرتفعات همالايا وأعلى قمة فيها قمة أفرست (8853 م) فوق مستوى سطح البحر .

- تمتد إلى الشمال من مرتفعات الهمالايا سلسلة جبلية صغيرة تبدأ من عقدة البامير وتعرف بجبال قرة قورم ، وهي تخترق الركن الشمالي الغربي من هضبة التبت في اتجاه عام شمالي غربي / جنوبي شرقي .

- تمتد سلسلة جبلية خامسة من عقدة البامير وتتجه نحو الشرق وتتفرع إلى سلسلتين ، إحداهما جنوبية تعرف بمرتفعات كون لون والتي تحد هضبة التبت من جهة الشمال الغربي ، والأخرى شمالية ويعرف قسمها الغربي بمرتفعات التن تاغ ، تحد هضبة التبت من جهة الشمال – في حين يعرف قسمها الشرقي بمرتفعات تان شان ، والتي تحد حوض تسيدام من جهة الشمال والشرق .

- تخرج من عقدة البامير إلى الشمال من حوض تاريم سلسلة جبلية سادسة تتجه نحو الشرق وتعرف بمرتفعات تيان شان ، وهي تخترق صحراء جوبي من الغرب إلى الشرق لتقسمها إلى قسمين إحداها شمالي والآخر جنوبي ، ويخترق صحراء جوبي سلسلة صغيرة تعرف بمرتفعات التاي .

- تبدأ من عقدة البامير سلسلة جبلية صغيرة تعرف بمرتفعات آلاي تتجه نحو الغرب لتخترق سهول التركستان .

- ينحصر بين سلاسل المرتفعات الوسطى عدد من الهضاب أهمها :

1. هضبة التبت – أهم البحيرات التي تضمها نام تسو ، زيلنج تسو ، مونتكالم ، أورانج نور ، تانجرا تسو .
2. حوض تسيدام – يقع إلى الجنوب من مرتفعات تيان شان .
3. حوض تاريم – ينحصر بين مرتفعات تيان شان في الشمال والتن تاغ في الجنوب ، أشهر أنهاره نهر تاريم . وأهم البحيرات فيه لوب نور ، بجراش كول .
4. حوض زنجاريا – حوض صغير تحده مرتفعات تيان شان من الجنوب ، والتاي من الشمال .
5. صحراء جوبي – وتعرف بصحراء شامو ، وتقع إلى الشمال من مرتفعات تان شان .
6. هضبة ايران – وهي هضبة مغلقة تحيط بها السلاسل الجبلية التي تخرج من عقدة البامير .
7. هضبة آسيا الصغرى (الأناضول) – تحيط بها مرتفعات طوروس من الجنوب وبنطس من الشمال ، أهم بحيراتها توز في الغرب وفان في الشرق .

المرتفعات الجنوبية :

عبارة عن التواء كبير يبدأ من أقصى الطرف الشرقي لمرتفعات الهمالايا ويتجه نحو الجنوب مخترقا أراضي بورما وتعرف بمرتفعات أركان يوما ، ثم تختفي تحت مياه خليج البنغال لتظهر مرة أخرى في جزر اندامان ، بيوكوبار ، سومطرة وغيرها من جزر الهند الشرقية ، وتنتمي هذه المرتفعات إلى الحركات الألبية التي حدثت خلال الزمن الجيولوجي الثالث .
المرتفعات الشرقية :

تشغل الجزء الشرقي من قارة آسيا وهذه السلاسل تنتمي للحركات التكتونية المختلفة ، إذ تظهر الالتواءات الهرسينية والكاليدونية والالبية الحديثة في الشرق بسبب طبيعة ومحاور تكون اليابس الآسيوي ، وتظهر السلاسل الجبلية على شكل أقواس منها مرتفعات يبلونوفي ، ستانوفوي فرخويانسك ، تشرسكي ، سكوت الن ، كولما ، إضافة إلى الأقواس الجبلية في جزر كمشتكا ، وسخالين وجزر أخرى قريبة من اليابس الآسيوي ، ولازالت هذه المناطق غير مستقرة بسبب وجود البراكين الثائرة والخامدة خاصة في كمشتكا والكوريل إذ يوجد بها 200 بركان ، وجزر اليابان فيها 129 بركان منها 58 بركانا ثائرا ، والفلبين 12 بركانا ثائر واندونيسيا اذ يوجد في إحدى جزرها وهي جاوة 121 بركانا منها 17 بركانا ثائرا وسومطرة 10 براكين ثائرة .

رابعا أودية الأنهار الكبرى :

يجري فوق أراضي القارة الآسيوية بعض الأنهار والتي تدرج ضمن اكبر أنهار العالم ، وتقسم الأنهار الرئيسية في قارة آسيا إلى أربع مجموعات وهي :

1. مجموعة الأنهار الشمالية – وتشمل الأنهار التي تجري في سيبيريا وأهمها أوب 3200 ميل ، ينسي 2360 ميل ، لينا 2645 ميل ونهر امور 2900 ميل .

2. مجموعة الأنهار الشرقية – وتضم نهر الهوانهو (النهر الأصفر) 2700 ميل وهو مهد حضارة الصين القديمة ، نهر اليانجتسي (ابن المحيط) 3100 ميل ، نهر سيكيانج (نهر اللؤلؤ) 2000 ميل .

3. مجموعة الأنهار الجنوبية – وتشمل انهار شبه جزيرتي الهند الصينية والهند أهمها : ميكونج 2600 ميل ، سلوين 1750 ميل ، ايراوادي 1000 ميل في الهند الصينية ، والبراهمابوترا 1800 ميل ، والجانج 1100 ميل ، والسند 1980 ميل في شبه القارة الهندية .

4. مجموعة الأنهار الغربية – وتشمل أساسا نهري دجلة والفرات :

- نهر دجلة ينبع من مرتفعات جنوب شرق الأناضول .
- نهر الفرات ينبع من مرتفعات الأناضول ويبلغ طوله حتى التقائه بنهر دجلة 1700 ميل .

الأقسام الرئيسية التي تضمها دول القارة الآسيوية :


- جنوب غرب آسيا
ويتالف من الدول التالية:
الدول العربية الاسيوية:سوريا ، لبنان ، الاردن، فلسطين، العراق، السعودية، الكويت، الامارات، البحرين، قطر،سلطنة عمان، اليمن.والدول الاخرى وهي : تركيا، ايران
- آسيا الوسطى
وتضم كلا من :
كيرجستان، وطاجكستان، وتركمانستان، وأوزبكستان،كازاخستان ومنغوليا
- جنوب شرقي آسيا
ويتألف من الدول التالية:
الصين و اليابان وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وتايوان وهونغ كونغ و ماكاو- وهي اجزاء من الصين. بورما وكمبوديا ولاوس وتايلاند وفيتنام ماليزيا و بروناي إوندونيسيا والفلبين و سنغافورة و تيمور الشرقية ،بورما المالديف،

-شمالي اسيا
وتضم الدول التالية:
روسيا ، وجنوب جبال القوقاز الذي يضم أرمينيا وجورجيا وأذربيجان.
- آسيا الجنوبية وتضم:
الهند، سري لانكا، نيبال، بوتان، بنغلاديش والباكستان
الحدود

يحد اسيا شمالا المحيط القطبي الشمالي وبشرقه ممر بيرنج الجليدي. وفي الجنوب المحيط الهندي وبالغرب البحرين الأحمر والأبيض المتوسط. وشمال غرب تقع حدودها مع أوروبا. آسيا متصلة مع اوروبا في بلدين هما روسيا وتركيا ، وتعتبر جبال الاورال ونهر الاورال الفاصل بينهما. ترتبط اسيا مع افريقيا بشبه جزيرة سيناء وتعتبر قناة السويس الخط الفاصل بينهما

 



المصدر:
http://www.chinaasia-rc.org/index.php?d=38

Copyright © 2009, All rights reserved - Powered by Platinum Inc